معلومات

عالم الأوهام البشرية

عالم الأوهام البشرية

تستند المعرفة الإنسانية الأساسية حول الأوهام إلى حقيقة أنها ظاهرة ذاتية تختلف عن الإدراك الحقيقي. في الوقت نفسه ، يجادل علماء النفس بأن تصور الشخص للعالم الحقيقي يتكون عمليًا من الأوهام.

أبسط مثال على ذلك هو تصور صورة ثلاثية الأبعاد - كل شخص يربط الرسم اعتمادًا على زاوية الرؤية ، وكل شيء آخر يُدرك في مرحلة التخمين ، بمساعدة حواس إضافية ، عن طريق اللمس ، أو اعتمادًا على موقع مصدر الضوء.

يعتمد تكوين الأوهام في دماغ الإنسان على إعادة التفكير في الأحداث الحالية ، وهذا يرجع إلى حقيقة أن دماغ الإنسان لا يعمل ليس بكامل قوته فحسب ، بل بنسبة 10٪ فقط.

إن ظهور الأوهام هو رد فعل الدماغ ، الذي يتحقق من خلال الحواس (كوظيفة مساعدة) التي لا تدرك كل ما يحدث ، وفقط ما يبدو أنه الشيء الرئيسي في كل لحظة معينة من الحياة. يسمي بعض علماء النفس هذا وظيفة "البقاء" ، أي أن الدماغ يدرك فقط تلك الظواهر التي يحتاجها للبقاء المشروط في تلك اللحظة (الشعور بالجوع والعطش ، وما إلى ذلك). تنقسم هذه اللحظات إلى أجزاء واتجاهات مختلفة.

إن ظهور الأوهام البصرية في العقل يثيره خصوصية عمل العين البشرية. من الناحية النظرية ، تؤدي العيون وظيفة الماسح الضوئي ، أي أنها ببساطة "تقرأ" المعلومات ، ثم تنقلها إلى الدماغ ، الذي يجمع البيانات المستلمة في صورة واحدة متكاملة. إذا تلقى الدماغ معلومات غير موثوقة ، أو معلومات غير مكتملة ، فإنه "يفكر" بشكل مستقل بناءً على الخبرة السابقة. في مثل هذه الحالات ، هناك عدم تطابق بين الواقع والصورة التي أنشأها الدماغ.

في بعض الأحيان يتم استكمال ظاهرة أو شيء من قبل الدماغ بمثل هذه التفاصيل غير الموجودة ، ولكن يريد الشخص دون وعي رؤيتها. يمكن أن تكون تجربة علماء النفس بمثابة مثال ملفت للنظر لمثل هذه الظاهرة - لقد صادفوا مرارًا وتكرارًا وضعًا يفسر فيه الأشخاص من مختلف المهن والتعليم والعمر نفس الصورة بطرق مختلفة.

تنقسم الأوهام البصرية إلى مجموعات منفصلة ، اعتمادًا على الأسباب التي يمكن أن تخلق تصورًا وهميًا لحدث أو ظاهرة أو كائن معين. وتشمل هذه الأسباب الفسيولوجية المرتبطة بإدراك الشبكية لما يحدث.

الأوهام المعروفة مثل تصور حجم الخطوط العمودية أكبر من الأفقي (بنفس الطول) ، وهم إيبينغهاوس ، يسمى وهم التباين. وهو يتألف من حقيقة أنه من بين الأشياء الصغيرة يبدو الجسم الكبير أكبر ، والعكس صحيح.

ليس أقل شهرة هو وهم زيلنر ، وهو عبارة عن فقس مصنوع بطريقة خاصة ، حيث يُنظر إلى جميع الخطوط المتوازية على أنها غير متوازية. ينتمي وهم الطبيعة الحركية الذاتية أيضًا إلى أوهام بصرية تغير حياة الشخص اعتمادًا على الإدراك - مع نظرة معينة على الرسومات ، تبدأ بعض الأشياء في التحرك والتدوير. هناك الكثير من هذه الأمثلة ، وهي معروفة ليس فقط لعلماء النفس ، ولكن أيضًا للمهندسين المعماريين والفنانين ومصممي الأزياء ، الذين يستخدمونها غالبًا في أعمالهم.

كل هذا سهل التفسير - كل الحواس والدماغ غير قادرين على القبول على الفور وتحليلها ومعالجتها ، والأهم من ذلك ، حفظ جميع المعلومات التي يتلقونها حول كائن أو كائن أو ظاهرة في الذاكرة. لذلك ، فإنهم "ينتزعون" الميزات المألوفة ، معتبرين أنها أساسية ، وعلى أساس "إنهاء" الصورة العامة.

كقاعدة عامة ، كل الاختلافات عن الواقع تكمن في الاختلاف في البيانات التي لم يتلقوها ، ولكن "اخترعوا". الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه في المواقف المختلفة ، يمكن تفسير كائن واحد أو نفس الشيء أو الظاهرة بطرق مختلفة تمامًا.

العامل الثاني الأكثر أهمية الذي يساهم في ظهور تصور وهمي للواقع في الشخص هو الأوهام السمعية. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه عند تلقي إشارة حول وصول شخص ما إلى الصوت ، فإن الدماغ ، أولاً وقبل كل شيء ، يحاول "تحديد" مصدره ، والذي يستخدم أيضًا التجربة التي تم الحصول عليها سابقًا. وأول شيء "يحدده" الدماغ هو المسافة إلى مصدر الصوت.

مع استنتاجات خاطئة ، يدرك الشخص ضجيجًا قويًا من بعيد ، كهمس في الأذن ، والعكس بالعكس. تقريبا كل شخص مرة واحدة على الأقل في حياته أخذ نفخة الماء في المطبخ ، أو "صفير" الصنبور ، لمحادثة أشخاص مجهولين. يظهر هذا الوهم بشكل ساطع بشكل خاص في الليل ، في الظلام ، عندما يكون الشخص مرتاحًا وليس لديه اتجاه مرئي لمصدر الصوت.

تلعب الأوهام المعرفية أو النفسية دورًا أكبر بكثير في حياة الشخص مما يعرفه عن ذلك. والحقيقة هي أن الأوهام من هذا النوع يتم إنشاؤها على التفكير والقوالب الخاطئة ، بمشاركة عنصر من المعرفة السابقة ، أي تأثير التحيز ، ودور هذه الأوهام هو مجرد تكيف. وبعبارة أخرى ، لا يستطيع الشخص التفكير عند إدراك الأحداث ، تحدث هذه العملية تلقائيًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يقرر الشخص الذي لديه وهم أن حالة مماثلة قد حدثت بالفعل ويتصرف بطريقة مماثلة. تشمل الأوهام المعرفية عدة أنواع من الإدراك الوهمي ، والتي يمكن أن يطلق عليها تأثير النمط النمطي السلوكي.

يمكن أن يعزى إلى تأثير "الرأي العام" - أي الصورة النمطية لتفكير الآخرين. أيضا ، الأوهام النفسية تشمل الرأي الخاطئ للتأكيد من سلسلة "الكل يعتقد ذلك". تدعو التصورات الوهمية النفسية لعلماء النفس الواقعيين إلى تقييم خاطئ للوضع ، على سبيل المثال ، وفقًا للنوع "لن أنجو من هذا". في مثل هذه الحالات ، تتدخل سيكولوجية الوهم أيضًا ، أي توقع المجهول ، وهو أمر مرعب دائمًا ، لذلك يقوم الشخص بإعداد حاجز وهمي مقدمًا.

تأثير التعارف شائع جدًا ، ليس بدون سبب في الأيام الخوالي ، كان من المعتاد التواصل فقط مع شخص قدمه شخص معروف. أي أنه بغض النظر عن صفاته الشخصية ، يُنظر إلى هذا الشخص بشكل إيجابي.

تستند الكثير من الأوهام النفسية على الاحتمالات والإيمان (على سبيل المثال ، في الطوالع). يدرك علماء النفس جيدًا عامل المراقبة ، حيث يبدأ الشخص في التصرف بشكل مختلف إلى حد ما عما يفعله بمفرده. يسمى هذا التأثير هوثورن ، والمثال الأبرز هو سلوك الأطفال في حضور الآباء والموظفين في وجود رئيس والمشاركين في أي تجارب.

تأثير هوثورن هو موقف يؤدي فيه الاهتمام بالتجربة أو الحدث أو الانتباه المتزايد إلى بعض القضايا إلى نتيجة خاطئة ومشوهة ومواتية بشكل مفرط. يتصرف المشاركون في الحدث بشكل مختلف ، بجد أكثر مما يفعلون عادةً ، فقط من خلال إدراك أنهم متورطون في الحدث ، أو من خلال ملاحظتهم.

خداع نفسي مثير للاهتمام للارتباط ، علاقة خاطئة تنشأ بين أحداث وظواهر ونتائج محددة. تشير جميع العلامات الشعبية تقريبًا إلى هذا التأثير - يعرف كل شخص تقريبًا ما يجب القيام به إذا عبرت قطة سوداء الطريق حتى لا يكون هناك سوء حظ.

كما أن الطلاب وأطفال المدارس واثقون من العديد من العلامات (تناول زهرة الليلك مع 5 بتلات ، ووضع بنس واحد تحت الكعب ، وما إلى ذلك). من المثير للاهتمام ، إذا كان الشخص لا يعرف ما هو "مهدد" به ، على سبيل المثال ، لقاء مع امرأة تحمل دلو فارغ ، فلن يحدث له شيء.

إن أوهام الذاكرة (cryptomnesia) ، التي هي ارتباك في ذكرياتهم وروايات شهود العيان ، لها أهمية كبيرة لخلق أوهام في الحياة البشرية العادية. على سبيل المثال ، غالبًا ما يخلط الكبار بين ذكريات طفولتهم وقصة الأم ، ويظنون أنها ذاكرة خاصة بهم. اختلاف هذه الظاهرة هو تأثير التشويه بأثر رجعي - عندما يحدث حدث ، غالبًا ما يعتقد الشخص أنه تنبأ به.

المثل القائل بأنه لا يوجد شيء أسوأ من الانتظار واللحاق بالركب يقوم على وهم الوقت. هذه الظاهرة معروفة للجميع ، والوقت يمر عندما يكون الشخص على ما يرام ، وتستمر إلى ما لا نهاية عندما يشعر بالملل وعدم الاهتمام. يمكن تفسير ذلك على أنه مع التسلية النشطة ، تركز جميع الأفكار على الأحداث الجارية والعكس صحيح.

يمكن تصور ظاهرة الدواء الوهمي على أنها تركز تصور الشخص على الثقة فيما يحدث ، لذلك ، على سبيل المثال ، يأخذ المرضى الفيتامينات غير الضارة ، مع العلم أنها مضاد حيوي ، ويبدأون في التعافي. يعلم جميع الأطباء وعلماء النفس تقريبًا أن فعالية مثل هذه الظاهرة (في الواقع ، وهم) عالية جدًا.

Nocebo هي ظاهرة يقوم فيها وعي الشخص ، وتحليل ما يحدث ، "بإعطاء" تعريفًا لهذا الموقف. على سبيل المثال ، إذا كان الشخص يشعر بالغثيان والدوار ، يتذكر أنه قد أكل الفطر من قبل ، ثم يؤكد لنفسه على الفور أنه تعرض للتسمم. ولكن الأكثر إثارة للاهتمام ، أن هذه هي الظاهرة المعاكسة - إذا كان الشخص مقتنعاً بأنه تناول مادة سامة ، فإنه يبدأ على الفور في الشعور بجميع العلامات المصاحبة لهذه الحالة.

كما تشير ظاهرة الحمل "الخيالي" المعروفة على نطاق واسع في الطب إلى نوسبو. هناك حالات دفع فيها الأشخاص المشبوهون أنفسهم إلى مرض حقيقي ، ووجدوا في أنفسهم علامات لأمراض معينة غير موجودة في واقعهم.

يحدث تأثير فرفرية نفسية المنشأ ، أو ، ببساطة ، متلازمة مونشهاوزن ، في كثير من الأحيان في الحياة - الرغبة في جذب الانتباه بأي وسيلة. يتسبب الناس عن عمد في ظهور أعراض للأمراض المعروفة لهم ، ويطلبون باستمرار المزيد من الأدوية القوية من الأطباء.

غالبًا ما يحدث هذا النوع من الوهم بسبب الشك في الذات ، ونقص الاكتفاء الذاتي والاضطراب في الحياة. في معظم الأحيان ، يعاني الأشخاص الذين يعانون من نفسية غير مستقرة منه ، والخط الفاصل بين علم الأمراض والوهم العادي في هذه الحالات ضعيف جدًا.

إن "متلازمة ستوكهولم" المعروفة مثيرة للاهتمام بشكل غير عادي من وجهة نظر الأوهام. لفترة طويلة ، لم يربطها علماء النفس بها بالإدراك الوهمي ، واعتبروها نتيجة للضغوط النفسية المؤلمة. ومؤخراً فقط ، أكدت تجارب العديد من العلماء الصلة المباشرة لهذه الظاهرة مع الوهم النفسي للإدراك.

التعاطف الذي ينشأ بين الضحية والمهاجم ناتج عن سوء تقدير الموقف ، عندما يتجاهل ، بعد تواصل طويل ، الأسباب التي جمعتهما معًا وبدأت في التعاطف مع بعضهما البعض.

أيضًا ، تنتمي الآلام الوهمية إلى الأوهام - بعد بتر أحد الأطراف ، يستمر الشخص في الشعور به. في الوقت نفسه ، يشعر بها في الحالة التي كانت فيها قبل البتر ، أي كل الألم والانزعاج في هذا الطرف.

ظاهرة وهمية أخرى شائعة في الحياة هي التخدير. هذه الظاهرة هي مزيج من المشاعر ، في غياب واحد منهم. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي مشهد صورة مع الطيور إلى صوت غناءها ، وبعد ذلك ، مع أصوات الغناء ، قد تظهر صورة شوهدت سابقًا أمام أعين الشخص. عند صوت الأمواج ، يحصل الكثير من الناس على طعم البحر في أفواههم.

يرى بعض الأشخاص المتأثرين بشكل خاص الأرقام أو الأحرف بألوان مختلفة. ويمكن ربط النوتات الموسيقية بلون معين. يعتقد علماء النفس أن مفهوم "صرخة الرعب" عندما يخاف أو عند مشاهدة فيلم مخيف ، يقرأ كتاب ، يشير أيضًا إلى التخدير.

سمحت التجارب المشتركة للأطباء وعلماء النفس بإعطاء تعريف أكثر دقة لأسباب مثل أوهام الإحساس والخيال. ويرجع ذلك إلى وجود اتصالات فسيولوجية (جسور) بين الأعصاب السمعية والبصرية. اليوم يطلق عليه "السمع الملون". في الأدب والحياة ، يتم التعبير عن هذا من خلال الاستعارات الراسخة - رنين قرمزي ، حزن أخضر ، لقاء دافئ ، إلخ.

إن الرأي القائل بأن الأوهام هي ظواهر ضارة بعيدة المنال تؤثر سلبًا على حياة الشخص خطأ. تمامًا مثل الرأي القائل بأن الأوهام مميزة للأشخاص غير الصحيين أو المتأثرين جدًا. تعتمد معظم الأوهام على السمات المنطقية الكاملة لجسم الإنسان ، ويجب معالجتها مثل أي مظهر نفسي للشخصية. الشيء الوحيد الذي تحتاج إلى معرفته هو وجودهم واستعدادهم لمظاهرهم.


شاهد الفيديو: عالم الأوهام (ديسمبر 2021).